افتتاح «الفتاح العليم» أكبر مسجد فى العالم بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة..قريبًا

السبت 29-12-2018 16:37

افتتاح «الفتاح العليم» أكبر مسجد فى العالم بالعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة..قريبًا

كتب

شهدت العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة أمس الجمعة رفع أول آذان من مسجد “الفتاح العليم”، أحد أكبر المساجد حول العالم حيث يقام على مساحة 59 فدانًا ليسع 17 ألف مصل تقريباً.
 
المسجد، الذى يقع بالعاصمة الإدارية، يقوم على تنفيذه شركة المقاولون العرب، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع مكتب برفكت للاستشارات الهندسية الذى يمثل استشارى المشروع.
 
يتكون المسجد من دور أرضى يضم صحن المسجد ويتسع لـ6300 مصلى، وله 5 مداخل رئيسية، ومدخلان للسيدات وساحة للصلاة الخارجية تتسع لـ6700 مصلى، ودور الميزانين يضم مصلى للسيدات وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 32 مترا وارتفاع 28 مترا، تحيط بها 4 قباب ثانوية بقطر 12.5 متر وارتفاع 10 أمتار هذا بجانب 4 قباب ثانوية فوق المداخل، و4 مآذن بارتفاع 92 مترا للمأذنة، وبدروم أسفل ساحة الصلاة الخارجية يتكون من مصلى رجال سعة من 14000 إلى 16000 مصل، ويضم مصلى للسيدات يسع 3000 مصلية، و2 ميضأة للرجال، و2 للسيدات، إلى جانب 2 دار تحفيظ للقرآن للبنين 340م2، و2 دار تحفيظ القرآن للبنات، ومكتبة، إضافة إلى مكاتب إدارية وغرف خدمات وتكييف وكهرباء وغرف إدارية ومخازن، وسيحاط المسجد بسور بطول 2000 م.
 
يضم المسجد متحف رسالات سماوية، ومستشفى خيرى سعة 300 سرير، بالإضافة إلى قاعتى مناسبات ضخمتين، ومسار كبير لإقامة الجنائز، كما يتضمن موقع المسجد مهبطا للطائرات.
 
ظهور المسجد بالشكل الذى أبهر الجميع وراءه 1000 عامل، بل قل إذا شئت ألف مقاتل، يصلون الليل بالنهار ويعملون على مدار 24 ساعة، مقسمة على 3 ورديات.
 
وكانت صفحة اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قد أعلنت عن الانتهاء من مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية.
 
ونشرت الصفحة صور المسجد بعد الانتهاء منه، وعلقت عليها قائلة: “تم الانتهاء بالكامل من بناء مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة.. وقريبا الافتتاح الرسمى”.
 
كما أعلنت الصفحة الرسمية للعاصمة الإدارية الجديدة على موقع التواصل الاجتماعى، فيس بوك، انتهاء جميع الأعمال بالمسجد، والاستعداد لافتتاحه قريبًا.

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي