اقتصادي..السعودية تتربع علي عرش اقتصاد الشرق الأوسط في الـ 20 عاما المقبلة

الأربعاء 28-11-2018 16:19

اقتصادي..السعودية تتربع علي عرش اقتصاد الشرق الأوسط في الـ 20 عاما المقبلة

كتب

– جسر الملك سلمان ومدينة نيوم مشروعا القرن وفوائدهما ستعم المنطقة بأكملها

توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير الإقتصادي، تربع المملكة العربية السعودية علي عرش منطقة الشرق الأوسط، اقتصاديا، خلال العشرين سنة المقبلة، رغم تهاوي أسعار النفط، وذلك بسبب رؤية المملكة الإقتصادية 2030، التي أطلقها “الشاب الطموح”، ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والتي تتضمن خارطة طريق من عدة خطوات، لتحقيق أهداف السعودية في الإقتصاد والتنمية.

وقال إن الخطة تهدف لتحرير الإقتصاد السعودي من الإعتماد على النفط، بعد أن شكلت عائداته نحو 90% من إجمالي الميزانية السعودية، وذلك من خلال تنفيذ برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية.

وطالب الديب المملكة بالشراكة الاقتصادية مع مصر، من خلال مشروع إنشاء الجسر البري بين مصر والسعودية، والذي يمثل الحلم العربي لما يحققه من فوائد كثيرة، علي الشعبين المصري والسعودي، والمؤجل منذ سنوات، وهو المشروع الأول لربط قارتي آسيا وإفريقيا، فضلا اختصار وقت الرحلة وعبور الجسر، بين البلدين لـ20 دقيقة.

وقال الديب، إن الجسر البري، له فوائد كثيرة حيث يزيد الحركة التجارية بين مصر والسعودية، حيث أنه يمكن أن ينقل المنتجات البترولية وحدها بما لا يقل عن 3 مليارات دولار سنويا.

وأوضح أن الجسر ومشروع “نيوم”، هما مشروعا القرن ولن تقتصر فوائدهما علي السعودية فقط بل علي المنطقة بأكملها، حيث سيركز مشروع “نيوم” على 9 قطاعات استثمارية متخصصة هي : الطاقة والمياه و التنقل و التقنيات الحيوية و الغذاء و العلوم التقنية والرقمية و التصنيع المتطور و الإعلام والإنتاج الإعلامي و الترفيه و المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.

 

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي