الأنباء نيوز تدق ناقوس الخطر : سكك حديد مصر لخط الصعيد توابيت الموت المتحركة وواقع كارثى

الأربعاء 06-03-2019 03:09

الأنباء نيوز تدق ناقوس الخطر : سكك حديد مصر لخط الصعيد توابيت الموت المتحركة وواقع كارثى

كتب

تُعد مصر من أولى الدول في إفريقيا و الشرق الأوسط وفى العالم بعد بريطانيا في التفكير بإنشاء خطوط ضخمة من السكك الحديدية لنقل الركاب، تمتلك مصر 28 خطاً حديدياًث وصل طولها حوالى 9735 كم وتم إنشاء 760 محطة ركاب وهناك 1800 قطار يعملون على تلك الخطوط ذهابا و أيابا يقطعون مسافة حوالى 135000 كم كل يوم يرتاد مرفق السكك الحديدية في مصر كل يوم حوالى ثلاثة ملايين راكب يومياً لتجعل تلك الأرقام خطوط السكك الحديدية في مصر من أهم و أكبر مرافق النقل العام في مصر و أهما على الإطلاق .

وقال الدكتور محمد عبد المحسن الأن لا يخفى على أحد ما وصل إليه حال مرفق السكة الحديد والذى يعانى من الإهمال الشديد وأصبح في حاجة ماسة إلى التطوير الشامل والإ سنظل يوماً بعد يوم في إنتظار ضحايا أبرياء منذ ٣٠ عاماً وخطوط الصعيد لا أحد ينظر إليها لا صيانة لا تطوير إلى متى سيظل هذا الوضع من سىء إلى اسوأ .

 

وأضاف عبد المحسن يحتاج خط الصعيد إلى نظرة شاملة وتطوير مستمر وتدريب العمال والمهندسين على تلاشى الأزمات وليس التصرف كالعادة بعد حدوث الأزمة، في خطوط الصعيد مقارنة بخطوط وجة بحرى قطار الإسكندرية المميز افضل من vip خط الصعيد كثرة الباعة الجائلين داخل القطارات والعبث بحياة الركاب لايهم المسئول كل مايهمه هو حركة القطارات تعمل في موقف لن انساه في رحلتى إلى القاهرة وأثناء ذهابى إلى دورة المياه رأيت أمام عينى بائع يشد فرامل الطوارى كى ينزل من القطار لا يهمه حياة أحد وصدمت ولا أحد من مسئولى القطار أوقفه ففر  هارباً وتعّطُل القطار وقرر السائق إستئناف الرحلة كأنه لم يحدث شى فإلى متى يتم العبث بحياة المواطنين .

وأكد الدكتور جمال عبد الستار أن السكك الحديدية شريان من شرايين النقل في مصر ولها أهمية كبيرة في نقل المواطنين من وإلى مصالحهم أو نقل البضائع والمنتجات والموارد من وجه بحري إلى الصعيد والعكس ولها أهمية قصوى في نقل العتاد والمرونة لما تتميز به من سرعة وزيادة حمولات.

فقد انشاها محمد علي عام ١٨٣٤ ولكن أصيبت بإنتكاسات من سوء إدارة للمنظومة ومن فساد متشعب واهم الأسباب هي

(1) كثرة العمالة حيث أن العمالة أضعاف أضعاف ما تحتاجه المنظومة وهذا يأكل أموال المكسب المالي التي تحققه .

(2) سوء التنظيم وتطبيق القانون على كل من يركب مخالفا.وهناك تزويغ من قيمة التذاكر وعدم دفع ثمنها.

(3) نوعية الموظف داخل الهيئة يتسم بالعجرفة وسوء المعاملة وهناك مافيا البائعين الجائلين.والسبوبة بين هؤلاء البائعين وزعماء البلطجة والهيمنة على هذا المرفق الهام .

(4) المهنية والحرفية لم تتوفر في الإدارة من عدم إدارة المواعيد وتأخر القطارات بين الحين والآخر. واخيرا يجب اعتبارها مرفق حيوي مثل المطارات والطائرات من حيث الإدارة والأمن .

 

وأوضحت شادية فكرى أن المشكلة تكمن في الإدارة والصيانة والتشغيل ، كلها منظومة لا يمكن تطوير جانب وترك باقي الجوانب ولا يمكن إستيراد ماكينات وعربات علي أحدث طراز وسط إهمال العمال والموظفين اللذين سيتعاملون مع هذه الأشياء، خط الصعيد الإسواء على الإطلاق حادث تلو الآخر ((العياط والبدراشين والحواتكة)) وغيرهم كثير حوادث والضحية إنسان والمسئول لا يبالى فأناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى محاكمة المقصرين والمتسببين في هذه الكوارث ولو حدث ماحدث اليوم في اليابان أو أى دوله أخرى كان سينفذ حكم الإعدام في الوزير  المسئول وأى مسئول عن تلك الكارثة .

فهل تتكرر حوادث السكة الحديد وكل مرة حادثة وتحقيق ولجان وتصريحات بأن زمن الإهمال إنتهي ثم يتجدد الإهمال بصور مختلفة فمتى ينتهى مسلسل الإهمال والإستهتار بأرواح الناس .

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي