انطلاق منتدى أفريقيا 2018و توقيع 6 مذكرات تفاهم حكومية في الفعاليات التحضيرية

الأحد 09-12-2018 12:18

انطلاق منتدى أفريقيا 2018و توقيع 6 مذكرات تفاهم حكومية في الفعاليات التحضيرية

كتب

وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، قارة أفريقيا بأنها “مستقبل الاقتصاد العالمي، مؤكدا أن مصر تدعم وتنفذ الإجراءات اللازمة  لدعم رواد الأعمال من شباب القارة السمراء بغرض دفع التنمية والتطور في بلدانها.

وأكد الرئيس، خلال كلمته بجلسة “شباب رواد الأعمال في أفريقيا” في إطار اليوم التحضيري لمنتدى “أفريقيا 2018” الذي انطلق رسميا في مدينة شرم الشيخ، أمس “الأحد”، أن القارة “تمتلك كافة العناصر التي تمكنها من تحقيق طفرة تسهم فيها مشروعات رواد الأعمال بقوة وفاعلية

ولفت السيسي إلى “تأسيس مصر أول مركز إقليمي لريادة الأعمال بهدف تقديم كافة سبل الدعم اللازم للشركات الناشئة في مصر ودول القارة”، ونوه كذلك بإطلاق “مبادرة تدريب 10 آلاف شاب مصري وأفريقي كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال السنوات الثلاث القادمة“.

وكشف  عن “إطلاق مسابقة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لاختيار 100 شركة ناشئة للمشاركة في مؤتمر أفريقيا 2018، على أن يتم اختيار أفضل 20 شركة منها لعرض أفكارها أمام جميع المشاركين في المؤتمر“.

في سياق متصل وقعت جهات حكومية 6 اتفاقيات، خلال فعاليات أول أيام منتدى أفريقيا 2018، حيث تم توقيع اتفاقيتين مع الصندوق الكويتى للتنمية لدعم مصرف بحر البقر وإنشاء 4 محطات تحلية للمياه فى جنوب سيناء.

وتتوزع قيمة الاتفاقيتين بمبلغ 1.4 مليار جنيه، لإنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وتمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة 880.5 مليون جنيه ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

كما تم توقيع اتفاقية بين مصر وإيطاليا لدعم تطوير القطاع الخاص في مصر بقيمة 45 مليون يورو، عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووقعت الهيئة العامة للاستثمار بروتوكولا مع الهيئة العربية للتصنيع لدعم جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، لتقوم الأولى بالترويج لمنتجات الهيئة العربية للتصنيع داخل وخارج مصر، خاصة في الدول الإفريقية.

ووقعت المنطقة الاقتصادية بقناة السويس عقدا مع شركة “نيو هورايزون تانك تيرمينال” لإنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة 11500 متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، تختص في تداول المواد الكيميائية الصب بسعة تخزينية للمحطة تبلغ ٣٥ ألف طن ليصل حجم التداول المتوقع إلى ٣٠٠ ألف طن سنويًا.

والعقد الثاني بين المنطقة الاقتصادية وشركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة يتضمن عقد تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة ١٠ كيلو مترات مربعة من أرض المنطقة الاقتصادية.

كما تم توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة ليكويد تليكوم لوضع الإطار العام لسبل التعاون المستقبلية في ثلاثة مجالات تشمل إنشاء مراكز البيانات، والتمويل الاستثماري في مجال البنية التحتية، وتطوير تطبيقات الشمول المالى.

وتعتزم شركة ليكويد تليكوم الاستثمار بمبلغ 400 مليون دولار في جميع تلك المشاريع المقرر تنفيذها وفقًا للتعاون المشترك كجزء من مبادرة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

 

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي