على هامش أعمال القمة العربية –الأوروبية بشرم الشيخ توافق عربي-أوروبي على مواجهة “الإرهاب” و”الهجرة”

الإثنين 25-02-2019 12:43

على هامش أعمال القمة العربية –الأوروبية بشرم الشيخ توافق عربي-أوروبي على مواجهة “الإرهاب” و”الهجرة”

كتب

انطلقت في مدينة شرم الشيخ، مساء أمس، أعمال القمة العربية-الأوروبية الأولى، والتي حظيت بحضور لافت وكبير من كبار القادة في الجانبين، وكشفت كلمات الجلسة الافتتاحية للقمة التي ترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، عما يمكن اعتباره توافقا بين الجانبين على قضايا “مواجهة الإرهاب”، ومعالجة “الأسباب الرئيسية للهجرة غير الشرعية“.

وشارك في أعمال القمة، مسؤولون بارزون، وفي مقدمتهم رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت جابر الصباح.

وفي إشارة لتركيا وقطر دون تسميتهما، تحدث الرئيس السيسي في كلمته عن أنتنامي خطر الإرهاب، بات أداة تستخدمها بعض الدول، لإثارة الفوضى بين جيرانها، سعيا منها لتبوؤ مكانة ليست لها، على حساب أمن وسلامة المنطقة“.

كما تناول السيسي “القضية الفلسطينية” وقال إنها “تُمثل قضية العرب المركزية والأولى، وأنها إحدى الجذور الرئيسية للصراعات في المنطقة، بما تمثله من استمرار حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة“.

وأكد دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي ضرورة محاربة مهربي البشر في البلدان الأصلية ودول المرور والوصول”، وذلك بالمواكبة مع العمل على “بحث الأسباب المنطقية والفعلية للهجرة غير المشروعة“.

ومن المقرر أن تستمر أعمال القمة اليوم الاثنين فيما يصدر إعلان ختامي عنها متضمنا نقاط التوافق، وآليات العمل المشترك في المستقبل.

 

 

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي