بالصور .. الأنباء نيوز تقتحم السوق السوداء لتجارة البطاطس بالبحيرة وكفر الشيخ والغربية والدقهلية

الثلاثاء 06-11-2018 02:54

بالصور .. الأنباء نيوز تقتحم السوق السوداء لتجارة البطاطس بالبحيرة وكفر الشيخ والغربية والدقهلية

كتب

البطاطس من المحاصيل والسلع الغذائية الهامة وكما نعلم أن وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي منح مهلة حتى أول ديسمبر المقبل لأصحاب الثلاجات لضخ محصول البطاطس من أصناف الإستهلاك المحلي في الأسواق إلا أن الأنباء نيوز أرادت الوصول للحقيقة الدامغة فى أزمة البطاطس التى ضربت مصر بأسرها وأصبحت مثار سخرية الجميع وذلك لإرتفاع أسعارها بصورة مبالغ فيها وصلت لأكثر من 14 جنيه للكيلو .

 

وأكد نصر الأباصيرى مدير ثلاجات الشطيرى أننا لا نملك بطاطس في الثلاجات من الأساس وأن آخرنا في البطاطس أول أكتوبر ثم أغلقنا المكن والثلاجات أما بالنسبة لمصطلح الإحتكار أصحاب الثلاجات للبطاطس وإتفاقهم على ارتفاع سعر البطاطس فهذا لايوجد في كوم حمادة على الإطلاق فمعظم ثلاجات البطاطس في البحيرة وخاصة في كوم حمادة والصواف إستيعابها من 500 طن إلى 2000 على الأكثر . نعم هناك نسبة احتكار بنسبة 5% من أصحاب الثلاجات الكبيرة التى تستوعب من 5000 إلى 20000 طن وتنحصر فى البحيرة والمنصورة و الغربية وكفر الشيخ .

 

 

مؤكداً الأباصيري أن رقم واحد في إرتفاع سعر البطاطس وحدوث هذة الفجوة في ديسمبر 2017 ويناير 2018 تم إستيراد 110,000 طن تقاوي وأضرب بعض المزارعين عن شراء التقاوي المستوردة التي وصل سعر الشيكارة فيها من 1000 إلى 1500 جنيه حسب الصنف والكارثة انها كانت تقاوي مسرطنة بالإضافة إلى البعض الآخر الذي امتنع بسبب ما حدث لة من خسارة في عام 2017 حيث وصل سعر الكيلو 90 قرش فبالتالي قلت المساحة المزروعة في هذا العام بسنة 75% من زراعة كل عام بالإضافة إلى العوامل الجوية وإرتفاع درجة الحرارة في شهر مارس إثر على المحصول فى إنتاجية الفدان من 10 إلى 15 طن بنسبة 60% من إنتاج كل عام .

كما أضاف الأباصيرى أن عدد ثلاجات البطاطس في محافظة البحيرة من 350/400 ثلاجه تقريباً و أن كوم حماده من 120/150 مؤكداً أن قرية الصواف تمتلك 8 ثلاجات وتكون لخدمة الفلاح لتخزين التقاوي .

وأضاف مدير ثلاجات الشطيري مقترح لوقف جنون إرتفاع أسعار البطاطس التي تعد أهم سلعة تهم جميع المواطنين وخاصة الفقراء ومحدودى الدخل من المفترض عودة الإتحاد التعاونى والتى كانت الجمعيات الزراعية تقوم من خلاله بتوزيع التقاوي وتأخذ هامش ربح بسيط فبعد رفع الجمعيات الزراعية يدها عن إستيراد وتوفير التقاوي يتحكم المستوردين الكبار ويحددون سعر البيع والشراء وهو ما أدى إلى عدم السيطرة على سعر البطاطس فى الأسواق المصرية .

 

 

وأضاف محمد صابر عنبر صاحب شركة الوسيط لتجارة الخضروات والفاكهة بسوق الجمله أن البحيرة تُعد من أكبر محافظات الجمهورية فى إنتاج الخضروات والفاكهة وخاصة البطاطس وتساهم البحيرة بنسبة 70% من البطاطس في العروة الشتوية وتعتبر هي المستودع الرئيسى التي الذى يعتمد عليه تصدير البطاطس فى مصر وأكد الحاج محمد عنبر أن غياب الرقابة على تجار الجملة والتجزئة هو السبب في إرتفاع الأسعار وإن أعلى سعر للبطاطس فى سوق الجمله 7 جنيهات .

 

كما أكد الحاج حمزة السيد أحمد صاحب مزرعة بطاطس أن أرتفاع سعر التقاوى وأرتفاع الأسمدة والكيماويات أى إرتفاع مستلزمات الإنتاج بالإضافة الى تعويم الجنيه وخفض قيمته الحقيقية هى أحد الأسباب الرئيسة فى عزوف عدد كبير من الفلاحين عن زراعة البطاطس هذا العام بالإضافة إلى عدم وقوف الدولة بجانب الفلاح ففى عام 1986 إلى 1990 كانت الدولة هى التى تستورد التقاوى من الخارج عن طريق الإتحاد التعاونى وكان الفلاح يستلم من الجمعية الزراعية التابع لها اما الآن نستلم التقاوى من السوق السوداء وهو ما أدى إلى خراب الزراعة فى مصر .

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي