التفاصيل الكاملة لضبط الأمن الوطنى ومباحث ميناء دمياط قطع أثرية إسلامية خاصة بالسلطان عباس حلمى الثانى والعصر المملوكى داخل حاوية أمتعة شخصية قادمة من بريطانيا

الأربعاء 05-09-2018 19:07

التفاصيل الكاملة لضبط الأمن الوطنى ومباحث ميناء دمياط قطع أثرية إسلامية خاصة بالسلطان عباس حلمى الثانى والعصر المملوكى داخل حاوية أمتعة شخصية قادمة من بريطانيا

كتب

فى إحدى الضربات القوية الموجعة ضبطت مباحث الأمن الوطنى بالتنسيق مع مباحث ميناء دمياط برئاسة العقيد أشرف لاشين رئيس المباحث حاوية قطع أثرية داخل حاوية أمتعة شخصية قادمة من بريطانيا يمتلكها أحد رجال الأعمال الكبار .

وكانت لجنة تفتيشية من الأمن الوطنى قامت بزيارة ميناء دمياط أول أمس بالتنسيق مع مباحث الميناء حيث قامت بضبط مشمول البوليصة رقم 252588 داخل حاوية 40 قدم رقم MEDU8749541 قادمة من بريطانيا بالبيان الجمركي رقم 6558 في 25/8/2018 وارد نهائى أمتعة شخصية بإسم م . ك . م والصنف الوارد عبارة عن 162 طرد أمتعة شخصية متنوعة تابعين للمستخلص ن . ع  .

 

وبالمعاينة الفعلية للمشمول تبين وجود كراتين متنوعة بها كميات كبيرة من الشنط والأكياس التي تحتوى بداخلها على ملابس وأمتعة شخصية ومجموعة من الكراسي والترابيزات والكتب والمجلدات والتابلوهات والبراويز والرخام والزجاج مختلفة الأحجام و3 مجسمات من الخشب على هيئة أحصنة و2 مشكاه من الزجاج عليهما زخارف نباتية وكتابية لآيات قرآنية من الآثار النادرة التى ترجع للعصر المملوكى والعرض على الوحدة الأثرية بالميناء التى شكلت لجنة للمعاينة وقررت العرض على لجنة عليا متخصصة فى الآثار الإسلامية النادرة .

فيما تم تشكيل لجنة عليا لفحص القطع الأثرية بقرار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار رقم 5598 لسنة 2018 برئاسة السيد طارق الحسينى مدير عام آثار بورسعيد والمنزلة وقامت اللجنة المشتركة بجمارك دمياط والآثار وشرطة الميناء بفحص القطع المضبوطة وقررت اللجنة بأنه يوجد 2 مشكاة مموهتان بالميناء الأزرق ومحددة باللون الأحمر والذهبى وإطار دائرى عليه زخارف نباتية وكتابية لآيات قرآنية من سورة النور يرجع تاريخها للسلطان عباس حلمى الثانى ومدون عليها ذلك بالخط الثلث مؤرخه بعام 1328 هجرى وقررت اللجنة أن لهما قيمة تاريخية وفنية وتخضعان لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 193 وتعديلاته وتوصى اللجنة بمصادرتهما لصالح وزارة الآثار .

كما تبين وجود 4 علب كريستال موبرواز من النحاس المموه بالميناء وبرواز به مراية من الخشب المذهب و2 ترابيزة إحداهما دائرية من الخشب المطعم بالعاج والثانية بيضاوى حوافها من النحاس وعدة أدراج من الخشب و 3 أحصنة ترجع إلى عصر المماليك من الخشب .

كما قررت اللجنة بأن هذه القطع تخضع للقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 والخاص بالموافقة على إتفاقية اليونسكو التي تمنع تصدير واستيراد المنتجات الثقافية والأثرية بين الدول بدون موافقة بلد المنشأ وبطرق غير مشروعة وأوصت اللجنة بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .

فيما قرر عماد الدنون مدير عام جمارك دمياط إتخاذ الإجراءات القانونية الجمركية والتحفظ على المضبوطات لحين تسليمها لوزارة الآثار طبقا لقرار اللجنة العليا للآثار فيما تم التحفظ على المستخلص وأحالته للنيابة العامة التى توالت التحقيق . والغريب فى الأمر أن صفحات الجمارك قامت بنشر الواقعة على أنها إحدى مضبوطات الجمارك بالمخالفة للحقيقة وهى بمذكرة معلومات من مباحث ميناء دمياط وترقب وصول ومتابعة من مباحث الأمن الوطنى وهى صورة بالكربون لما نشرته أيضاً صفحات الجمارك منذ بضعة أيام أن حاوية الحشيش والهيروين والحبوب المخدرة التى تم ضبطها ببورسعيد هى إحدى ضبطيات الجمارك وهى فى الإصل إحدى ضبطيات مباحث ميناء بورسعيد .

التعليقات مغلقة.

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على موقع الانباء نيوز ، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من الانباء نيوز

الأكثر قراءة

ads

الأكثر تعليقاً

الانباء نيوز, الانباء, نيوز, موقع الانباء نيوز , الأنباء نيوز , جريدة الانباء نيوز , احمد فهمي الصحفي , الصحفي احمد فهمي